وقال الطالب إعطير ، انه "وأثناء حصة الرياضيات، درسنا نظرية فيثاغورس ونظرية عكسها، ومر معنا قانون يمكننا بواسطته معرفة الوتر والضلع الثاني إذا عرفنا الضلع الأول فقط في المثلث القائم للزاوية، وقد قمنا بحل العديد من المسائل على هذا القانون، فقمت بالتفكير بأنه لو كان لدينا الوتر وحده هل نستطيع أن نعرف الضلعين المنشأين على الزاوية القائمة، وأخذت أفكر وأفكر وقمت بملاحظة شيء أثناء تجربتي لإيجاد الضلع الاول".
وأضاف انه ومن خلال علاقة الارقام ببعضها استطاع ان يضع هذه القاعدة:
الوتر= مربع الضلع الاول على 2 + 2/1
وأن الزيادة 2/1 عكسها طرح 2/1 والقسمة على (2) عكسها الضرب ب ( 2 )
وقام بصياغة ما يلي:
{ 2* "الوتر- 2/1"}
هذه الصيغة خاطئة، فكتبها بالشكل التالي:
{الجدر التربيعي لـ 2 * "الوتر - 2/1"}
ونجح بإيجاد الضلع الأول لوتر = (5) ففرح كثيراً.
وتحدث الطالب إعطير: "قلت انني سأفعل نفس الطريقة لإيجاد الضلع الثاني، وفكرت قبل أن أبدأ في التجريب حتى انه لن أتمكن من إيجاد الضلع الثاني بنفس طريقة إيجاد الضلع الأول، وسألاحظ الفرق بين الضلع الثاني والوتر الذي أوجدناه بطريقة الكتاب، فظهر أن الفرق بين الضلع الثاني والوتر = 1، فوضعت هذه الطريقة:
{ الضلع الثاني = الوتر – 1 } فوجدت طول الضلع الثاني وبذلك أكون قد صغت قانوناً نستطيع بواسطته معرفة الضلعين المنشأين على زاوية قائمة بمعرفة الوتر فقط".
وعرض الطالب إعطير الفكرة على "مدرّسه" الأستاذ وائل ذيب طحيمر والذي أعتبره مثله الأعلى، فشكره على هذه الفكرة ورحب.
وعند عودته للمنزل، عرض ما اكتشفه على أسرته، لا سيما شقيقته التي تكبره سناً وإسمها بيسان فاندهشت، ومن ثم أخبر والده، حيث قام بالإتصال بمدير التربية والتعليم الأستاذ محمد القبج، وتم ترتيب لقاء في اليوم التالي.
واوضح الطالب إعطير، انه ذهب الى مديرية التربية والتعليم في طولكرم، وعرض ما تم إكتشافه على موجهة الرياضيات نهى يعقوب، والتي اعجبت بالفكرة، مؤكداً انه عرض ما حققه على العديد من المدرسين المميزين في مادة الرياضيات، والذين يعملون في المدارس والجامعات، مبدين إعجابهم بها، ومؤكدين انها تمر للمرة الأول عليهم، حيث تم البحث من خلال شبكة الأنترنت ولم يكن هنالك شبيهاً لها.
والنظرية التي نجح محمد في ايجادها تنص على انه:
إذا عرفنا الوتر فقط في المثلث قائم الزاوية، يمكننا معرفة الضلعين الآخرين المنشأين على زاوية القائمة كما يلي:
الضلع الأول: = الجذر التربيعي 2س- 1
الضلع الثاني = س - 1
على اعتبار س= الوتر على ان يكون اكبر من 1
وختم الطالب محمد بسام إعطير بالشكر والثناء على والده وكافة معلميه وخاصة معلمي مادة الرياضيات، وكل من ساعده وما زال في تطوير مهاراته في مادة الرياضيات وتقدمه العلمي.
يشار هنا ان الطالب محمد إعطير متفوق في دراسته، وهو الأول على شعبتي صفه، وحصل عل علامات كاملة في إمتحانات نصف الفصل للمواد العشرة التي يدرسها.
وبقي السؤال، ما الذي يمكن أن تقدمه وزارة التربية والتعليم لمثل هذا الطالب من المبدعين؟، وهل سيلاقي اكتشاف القانون الجديد اهتماما كافيا كي يحفظ لأبناء فلسطين حقهم؟.
الإثنين 26 ديسمبر 2022, 10:49 pm من طرف backup
» جروب علي الفيس بوك
الثلاثاء 28 يوليو 2015, 2:49 am من طرف ميدو171983
» غبنا وغاب الابداع,,,ورجعنا نعدل الاوضاع
الجمعة 19 أبريل 2013, 12:25 pm من طرف معين الحارة
» شاهد أغرب مركز تسوق فى العالم
الجمعة 19 أبريل 2013, 12:20 pm من طرف معين الحارة
» سجل حضورك بنطق الشهادتين (يرجي التثبيت)
الإثنين 25 مارس 2013, 4:06 am من طرف شيخ الحارة
» سجل حضورك بلن نعترف باسرايل ارجو التثبيت
الإثنين 25 مارس 2013, 4:04 am من طرف شيخ الحارة
» سجل حضورك يوميا بالصلاة على الحبيب محمد
الإثنين 25 مارس 2013, 4:01 am من طرف شيخ الحارة
» كتة بتخليك ترد غصـــــــــب....هههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههه
الثلاثاء 05 مارس 2013, 5:05 am من طرف غريبه الناس
» فوائد انقطاع التيار الكهربائي في غزة هههههههه حكمتك يارب
الثلاثاء 05 مارس 2013, 4:44 am من طرف غريبه الناس